Gender Equity Bulletin, Issue 5, September 2015

 

genderequitybulletin-header.jpg

Sweden Logo.jpg  Diakonia Logo.jpg

 

Issue 5, September 2015 - العدد رقم٥، أيلول ٢٠١٥

About the newsletter
Why the Gender Equity Newsletter?
This newsletter aims to connect gender actors and practitioners in Lebanon through the exchange expertise, in an attempt to create a space for better collaboration, networking, and equal access to knowledge, research, and information. Each issue will cover the work of actors, their activities, and projects, in addition to recommending relevant resources and tools, as well as information and statistics relevant to gender work in Lebanon.

The gender equity newsletter is a part of the Gender Collaborative Information and Knowledge Network- a project by Lebanon Support in partnership with Diakonia
The Gender Collaborative Information and Knowledge Network is an online collaborative platform. It is part of Lebanon Support’sCivil Society Knowledge Centre (CSKC) and brings together civil society organizations, researchers, practitioners, and experts to enhance local and national capacities, improve access to knowledge and its development, and provide evidence-based research, information, and literature on gender issues and concerns.

لماذا نشرة العدالة الجندرية؟
تهدف هذه النشرة إلى الربط بين الجهات الفاعلة والعاملين في مجال إشكاليات النوع الاجتماعي في لبنان من خلال تبادل الخبرات، في محاولة لخلق مساحة للتشبيك وتفعيل التعاون، والمساواة في الوصول إلى المعرفة والأبحاث والمعلومات. يغطي كل عدد عمل الجهات الفاعلة وأنشطتها ومشاريعها، بالإضافة إلى الإيصاء بموارد وبأدوات ذات الصلة، وأيضاً المعلومات والإحصاءات ذات الصلة بالعمل في مجال إشكاليات النوع الاجتماعي في لبنان.

تشكل نشرة العدالة الجندرية جزءاً من شبكة معلومات العدالة الجندرية – مشروع لمركز دعم لبنان (Lebanon Support) بالشراكة مع دياكونيا Diakonia
ان شبكة معلومات العدالة الجندرية هي منصة تعاونية على الانترنت. وهي جزء من بوابة المعرفة للمجتمع المدني (CSKC) التابعة لمركز دعم لبنان، تجمع بين منظمات المجتمع المدني والباحثين والعاملين والخبراء لتعزيز القدرات المحلية والوطنية، وتحسين الوصول إلى المعرفة وتطويرها، وتقديم البحوث القائمة على الأدلة، بالإضافة إلى المعلومات والأدبيات في مجال قضايا النوع الاجتماعي.

 

1. Featured papers on the Gender Equity Information & Research Network - أوراق مختارة حول شبكة معلومات العدالة الجندرية

blog_baladi.jpg

من الفضاء العام إلى المكاتب: تحوّل الحركات النسائية في لبنان إلى طابع المنظمات غير الحكومية وأثره على تعبئة النساء وتحقيق التغيير الاجتماعي
By: Dalya Mitri
عادة ما يراد للحركات النسائية أن تكون في صدارة التغيير الاجتماعي التحرّري. لكنّها تواجه في لبنان صعوبة في التأثير والتعبئة وإحداث التغيير الاجتماعي المنشود. فالمنظمات غير الحكومية، بشكلها المؤسساتي الطاغي، تبدو أكثر استقراراً واستفادةً من التمويل الدولي واعتماداً على المهنيّين من أصحاب الإختصاص والمهارات. ومع ذلك، تفتقر هيكلياً إلى القدرات التعبوية نفسها، إذ إنّها تدار من قبل "نشطاء" محترفين ومحترفات يستهدفون شرائح محددة وينفذون مشاريع معينة. في المقابل، تصبو الحركات النسائية إلى استقطاب عددٍ كبيرٍ من الأشخاص حول هدف مشترك، سعياً وراء التأثير في التغيير الاجتماعي. ستحاول هذه الورقة تقييم أثر الاحترافية (أو التحول إلى طابع المنظمات غير الحكومية) على المجموعات النسائية، والتحولات التي يُدخلها على خطاب المنظمات وبنيتها، وأهمية السياق الذي تعمل في إطاره، والصلات التي تجمعها بالمجموعات الاجتماعية أو السياسية الأخرى ومؤسسات الدولة والجهات المانحة الدولية. وستركّز هذه الورقة بشكل أساسي على استكشاف أثر أو تأثير هذه الأشكال الجديدة من النسوية ذات طابع المؤسسات غير الحكومية على تعبئة المجموعات الاجتماعية اللبنانية على تنوّعها. قراءة المزيد.

From Public Space to Office Space: The NGO-ization of the women’s movements in Lebanon and its impact on mobilizing women and achieving social change
Women’s movements are usually perceived to be the frontrunners of emancipatory social change. Yet, these movements in Lebanon seem to be in a difficult position to transform, mobilize and, ultimately, bring about social change. Instead, the institutional form of NGOs appears to be more stable, highly funded by international donors and relying on highly skilled professionals. However, NGOs do not possess the same mobilizing capacities since they are run by professionals aiming to target a specific group and implement a specific project. A women’s movement, on the other hand, aims to attract a large number of people, aiming for a common goal and trying to have a positive impact on social change. This paper will try to assess the impact of the professionalization (or NGO-ization) of  women’s groups, the extent to which it transforms the discourse and structure of these organizations, the importance of the context in which they are operating, and their links to other social or political groups, state institutions and international donors. The main focus of this paper is to explore the effect or impact that these new forms of NGO-ized feminism has on the mobilization of various lebanese social groups. Read article in Arabic.

*NOTE: these papers are translated versions of papers published in the first issue of the Civil Society Review, available for sale at Virgin Megastore or at our office in Furn el-Chebbak.

هذه المقالات هي مترجمة عن أوراق بحثية نشرت في العدد الاول من مجلة المجتمع المدني -Civil Society Review ، وهي معروضة للبيع في كافة فروع فيرجين ميغاستور - Virgin Megastore أو في مكتبنا في فرن الشباك.

-----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

The Civil Society Review, our newest publication, and the first peer-reviewed journal on civil society issues in Lebanon, is for sale at our office and in all branches of Virgin Megastore.
For more info, contact us on: contact@lebanon-support.org
A preview is available here.

مجلة المجتمع المدني - Civil Society Review هي أحدث منشوراتنا والمجلة الأولى التي يستعرضها الأقران حول قضايا المجتمع المدني في لبنان. هذه المجلة معروضة للبيع في مكتبنا وفي كافة فروع فيرجين ميغاستور - Virgin Megastore.
للمزيد من المعلومات، يمكن التواصل معنا على العنوان التالي contact@lebanon-support.org
لإلقاء نظرة عامة على المجلة، إضغط هنا.    

-----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

2. Resumption of our round table series on gender projects and organisations in Lebanon - استئناف سلسلة طاولاتنا المستديرة عن منظمات النوع الاجتماعي ومشاريعها المنفّذة في لبنان

LS-GENrt-6oct.jpg

“Let’s talk about sex”: Rethinking sexual rights and reproductive health programmes in Lebanon

Presentation by Lebanon Support’s consultant, Dalya Mitri.

With discussants:
Caroline Sukkar
Vice-President of the Lebanese Women Democratic Gathering, Researcher in Feminist studies.

Rola Yasmine
Coordinator of the A project, Researcher on reproductive and sexual health, and a registered nurse.

Sexual and reproductive rights are a subset of human rights. Reproductive rights could be whether and when to have children, access to reproductive healthcare (birth control, safe abortion) prenatal and obstetric care, and access to information. Based on this definition, agendas and policies of international organisations and INGOs are influencing the shape of the approaches and projects implemented by local actors. International organisations and local NGOs in Lebanon mainly work on reducing maternal mortality, family planning and STIs, and LGBTIQ organisations offer medical support, thus focusing on a medicalised aspect of reproductive and sexual health and a medicalised approach to bodies. To put it in other words, the focus seems to favour health over rights, and the reproductive over the sexual. Also, the Lebanese context and its patriarchal structure calls for rethinking the ability of women to choose whether and when to have children free of social or familial pressure, to own their bodies, desires and sexuality choices, hence the need to resituate the debate in the broader frame of gender power relations.

This round table will discuss the application of sexual and reproductive rights programmes in the local context. To which extent are the international definition and funding policies of reproductive health shaping the work of local NGOs and associations? How do we shift the focus from a medical approach to a more holistic approach of bodies, including mental health? How could local organisations address the rights for women to have a sexual life, aside from the reproductive function? In a context of humanitarian crises, how do we assess the relevance of implemented reproductive health programmes? How to revive the debate on abortion rights?   

This round table is part of a series in the frame of the Gender Equity Information & Research Network project.

The discussion will be held in Arabic.
Date: Thursday, 6th of October 2015, at 6:00pm
Location: Lebanon Support’s NEW office (5th flr, Abdallah bldg, al-Mountazah st, Furn el-Chebbak, Mount Lebanon, Lebanon - follow this link for the map)
For further information and confirmation of attendance, contact us on: contact@lebanon-support.org

"دعونا نتحدَّث عن الجنس": إعادة التفكير في برامج الحقوق الجنسية والصحة الإنجابية المنفَّذة في لبنان.

تعرضها الباحثة في مركز دعم لبنان (Lebanon Support) ، داليا متري.

مع المحاورين:
كارولين سكر
نائبة رئيسة التجمع النسائي الديموقراطي اللبناني، باحثة في مجال الدراسات النسوية.

رولا ياسمين
منسقة "مشروع الألف"، ممرضة مسجلة، وباحثة في مجال الصحة الإنجابية والجنسية.

تُعتبر الحقوق الجنسية والإنجابية فرعاً من حقوق الإنسان. وفي الواقع، تتمثل الحقوق الإنجابية  في الحق في تقرير إنجاب الأطفال وفي توقيته، وفي التمكّن من الاستفادة من الرعاية الصحية الإنجابية (مثل منع الحمل، وأساليب الإجهاض الآمن)، والرعاية ما قبل الولادة والعناية التوليدية، فضلا عن حقّ الوصول إلى المعلومات. بناءً على هذا التعريف، تعمل المنظمات الدولية، والمنظمات غير الحكومية الدولية، في ما تبلوره من أجندات وسياسات، على التأثير في الشكل الذي تتخذه المقاربات والمشاريع المنفَّذة من قبل الجهات المحلية الفاعلة. فالمنظمات الدولية، والمنظمات غير الحكومية المحلية في لبنان تسعى بشكل أساسي إلى تخفيض معدلات الوفيات النُفاسية، وتوفير خدمات تنظيم الأسرة، والوقاية من الأمراض المنقولة جنسياً، في حين أن منظمات المثليات والمثليين ومزدوجي/ات الميل الجنسي، ومتحولي/ات الهوية الجنسانية وثنائيي الجنس، والكوير، تعمل على توفير دعم طبي، مركِّزة ً بالتالي على الجانب الطبي للصحة الإنجابية والجنسية، ومعتمدة المقاربة الطبية للجسد. بتعبير آخر، يبدو أن الدفة تميل لصالح الصحة على حساب الحقوق، ولصالح الجانب الإنجابي على حساب الجنسيّ. إلى ذلك، يحثُّنا السياق اللبناني بهيكليته البطريركية على إعادة التفكير بمدى تمتع النساء بالقدرة على تقرير إنجاب الأطفال وتوقيته بمنأى عن الضغوطات الإجتماعية أو العائلية، كما بالقدرة على اتخاذ خياراتهن الجنسية، والتحكم برغباتهن، وأجسادهن؛ ما يُحتم بالتالي الحاجة إلى إعادة تموضع النقاش في إطار أوسع متمثل بعلاقات السلطة الجندرية.

تناقش الطاولة المستديرة البرامج المرتبطة بالحقوق الجنسية والإنجابية وتنفيذها في السياق المحلي وفقاً للمحاور التالية: إلى أي مدى يساهم كل من التعريف الدولي الخاص بالصحة الإنجابية، وسياسات التمويل المرتبطة بها، في تحديد ملامح عمل المنظمات غير الحكومية والجمعيات المحلية؟ وكيف لنا أن نحول التركيز من المقاربة الطبية للجسد إلى نهج أكثر شموليَّةً، يتضمن أيضاً الصحة العقلية؟ وكيف للمنظمات  المحلية المساعدة على ضمان حقوق النساء في حياة جنسية، إلى جانب الوظيفة الإنجابية. إلى ذلك، وفي سياق من الأزمات الإنسانية، كيف لنا أن نُقيِّم جدوى برامج الصحة الإنجابية المنفَّذة؟ وما السبيل إلى إحياء النقاش بشأن الحقوق في الإجهاض؟

وهذه الطاولة المستديرة جزء من سلسلة في سياق مشروع شبكة معلومات العدالة الجندرية.

سيتم النقاش باللغة العربية.
نهار الخميس ٦ تشرين الاول ٢٠١٥، الساعة السادسة مساءً
في المكتب الجديد لدعم لبنان - Lebanon Support (الطابق الخامس، بناية عبدالله، شارع المنتزه، فرن الشباك، لبنان، يمكن الاطلاع على الخريطة على هذا الرابط)
لمزيد من المعلومات وتأكيد الحضور، يرجى الاتصال على: contact@lebanon-support.org

3. Call for contributions: Lebanese, refugee and migrant women in Lebanon: from sociopolitical marginality to turnaround strategies - دعوة إلى تقديم المساهمات: النساء اللبنانيات، واللاجئات، والمهاجرات في لبنان: من التهميش الاجتماعي السياسي إلى استراتيجيات التحوُّل والتغيير

Lebanon Support, in collaboration with Najdeh Association, encourages contributions from scholars, practitioners, activists, and civil society experts, feminists and human rights activists, focusing on status, discrimination and violence and other related topics, issues and/or concerns affecting all women residing on Lebanese territory, including Palestinians, Syrians, and other refugees and/or foreigners. Authors can submit papers in Arabic, English or French.  All papers will go through a double blind peer-review process and must comply with Lebanon Support’s guidelines. All selected papers will be published online in the Gender Equity Information and Research Network, on the Civil Society Knowledge Centre. Selected papers will be considered for in-print publications in Lebanon Support’s journal, Civil Society Review.

Priority will be given to submissions that adopt a radical and critical approach to gender related concepts and categories, engage with a solid theoretical framework, and are based on fieldwork research. Papers should not exceed 10000 words.  Activist testimonies are also encouraged; testimonies should not exceed 3000 words.

Paper abstracts in Arabic, English or French (not exceeding 600 words, specifying the theme, type of fieldwork, research questions, etc.), along with a CV and an unedited writing sample should be sent to mabiyaghi@lebanon-support.org(link sends e-mail) and editor@lebanon-support.org(link sends e-mail) before October 15th, 2015.

يدعو مركز "دعم لبنان (Lebanon Support)"، بالشراكة مع "جمعية النجدة الاجتماعية"، الباحثات/ين، والممارسات/ين المزاولات/ين لمهنة ذات صلة، والناشطات/ين، فضلا عن خبراء المجتمع المدني، والنسويات/ين، والناشطات/ين في مضمار حقوق الإنسان، إلى تقديم مساهمات تركّز على أوضاع النساء، وعلى ما تواجهنه من تمييز وعنف، كما تسلط الضوء على مواضيع أخرى، أو إشكاليات، أو شواغل ذات صلة لكونها تطال كافة النساء المقيمات على الأراضي اللبنانية، بمن فيهن النساء الفلسطينيات، والنساء السوريات، وغيرهن من النساء اللاجئات و/أو المهاجرات. وبإمكان المؤلّفات/ين تقديم أوراقهم باللغات العربية، أو الإنكليزية، أو الفرنسية. وستخضع جميع الأوراق المقدَّمة إلى عملية مراجعة مزدوجة من الأقران مع ضمان إبقاء إسم  مؤلّفها طي الكتمان طيلة فترة المراجعة، على أن تلتزم بالمبادئ التوجيهية التي وضعها مركز "دعم لبنان" لهذا الغرض. إلى ذلك، ستنشر جميع الأوراق المختارة على صفحة شبكة معلومات العدالة الجندرية، وهي جزء منبوابة المعرفة للمجتمع المدني (CSKC). كما سيتم انتقاء بعض الأوراق ليتمّ إدراجها في منشورات مركز دعم لبنان المطبوعة، وبخاصة في "مجلة المجتمع المدني" التي ينشرها المركز.

ستعطى الأولوية للمساهمات التي تعتمد نهج نقدي جذري إزاء المفاهيم والفئات الجندرية، والتي تستند إلى إطار نظري متين، كما التي ترتكز على بحوث ميدانية. على ألا تتخطى الأوراق المقدَّمة  ١٠٠٠٠ كلمة. ويُرحَّب أيضا بشهادات الناشطات/ين، على ألا تتخطى ٣٠٠٠ كلمة.

الرجاء إرسال ملخص عن الورقة مؤلف من ٦٠٠ كلمة كحدٍّ أقصى، باللغة العربية، أو الإنكليزية أو الفرنسية، ومرفق بسيرة ذاتية، ونموذج كتابي غير مصحح على البريد الإلكتروني mabiyaghi@lebanon-support.org وeditor@lebanon-support.org  قبل ١٥ تشرين الأول/أكتوبر ٢٠١٥.

4. New feature on interactive mappings: Reports on map - جديد على الخرائط التفاعلية: تقارير حول الخريطة

Main observations on the violence against women mapping | August, 2015
Publishing Date: August, 2015
Author: Maya El Ammar
Organisation: KAFA (enough) Violence & Exploitation
Email: maya.ammar@kafa.org.lb

Almost a year ago, Lebanon Support (LS) and KAFA (enough) Violence & Exploitation (KAFA) started a collaboration within the framework of the “Gender Equity Information & Research Network” project, as part of Lebanon Support’s Civil Society Knowledge Center initiative (CSKC).

Since then, KAFA has been benefiting from the CSKC platform to improve the public’s access to documented cases of femicide (killing of women) and violence against women (VAW) in Lebanon. The first phase of the collaboration consisted in illustrating on the map, as accurately as possible, cases of femicide and VAW as reported by local media. Read the full report here.

الملاحظات الأساسية للخريطة التفاعلية لرصد العنف ضد المرأة | آب ٢٠١٥
تاريخ النشر: آب ٢٠١٥
الكاتبة: مايا العمّار
المنظمة: كفى عنف واستغلال
العنوان الالكتروني: maya.ammar@kafa.org.lb

قبل عام تقريباً، اطلق مركز "دعم لبنان" ومنظمة "كفى عنف واستغلال" (كفى) التعاون ضمن إطار "شبكة معلومات العدالة الجندرية"، كجزء من "بوابة المعرفة للمجتمع المدني" التابعة لمركز "دعم لبنان".
ومنذ ذلك الحين، تستفيد "كفى" من البوابة لتحسين وصول الجمهور الى المعلومات الموثّقة حول جرائم قتل النساء والعنف ضد المرأة في لبنان. اشتملت المرحلة الأولى من التعاون على تبيين حالات من جرائم قتل النساء ومن العنف ضد المرأة على الخريطة، بأكبر قدر ممكن من الدقة. لقراءة النص الكامل للتقرير (في اللغة الانكليزية) الرجاء الضغط على هذا الرابط.

5. FOCUS ON - أضواء على
MENA Organization for Services, Advocacy, Integration and Capacity building (MOSAIC)
MOSAIC is a holistic, gender-neutral and strategic program committed to improving the health and wellness of marginalised groups in Lebanon and beyond. We strive to create mosaic communities, where individuals of different sexual orientations and gender identities/roles coexist, on the basis of understanding and mutual respect and introduce more inclusive approaches in the fight against homophobia.

MOSAIC address service gaps for men rape survivors by providing training in clinical management of male rape survivors through a Clinical Male Rape (CMR) training manual. This manual on forensic and clinical care for sexual violence survivors is intended to contribute to the efforts of various stakeholders in addressing sexual violence. The manual will aid health care providers in managing sexual violence clinically in the best and most professional manner. Additionally, this manual guides health care providers to undertake forensic examination, specimen collection, analysis, and document, provide clinical management to survivors.

Challenges:
Challenges towards achieving gender equality in Lebanon include sectarianism and limited participation of women in the political decision-making process, especially when pertaining to discrimination against women.  The involvement of religious institutions in decisions pertaining to women – such as abortion, marital rape, and violence against women, custody and passing of full citizenship to offspring – hinders gender equality changes in the country.

MOSAIC considers that the main demands of women’s organisations in Lebanon should be the following:

• Law that criminalises marital rape;

• Women’s right to pass on full citizenship to their children;

• Legalising abortion;

• Providing equal job opportunities based on meritocracy rather than gender quota in the workplace;

• Demand the government to provide free daycare services for children of working mothers.

[link to Daleel Madani profile]

موزايِك
تعتمد موزاييك برنامجاً استراتيجياً، ومحايد جندرياً، وكلّي المقاربة، من أجل تحسين الوضع الصحي وعافية الفئات المهمّشة في لبنان وخارجه. نسعى إلى خلق مجتمعات الفسيفساء، يتعايش فيها الأفراد من مختلف التوجهات الجنسية، والهويات والأدوار الجندرية، على أسس من التفاهم والاحترام المتبادل، وعبر إدخال نهجاً شمولياً في الكفاح ضد رهاب المثلية.

تعالج "موزاييك" الثغرات التي تشوب الخدمات المقدمة الى الرجال الناجين من الاعتداء الجنسي، من خلال توفير التدريب في الإدارة السريرية للناجين الذكور من الاغتصاب، على دليل حول الرعاية الطبية الشرعية والسريرية للناجين من العنف الجنسي
(CMR). دليل سوف يساعد مقدمي الرعاية الصحية في مواجهة العنف الجنسي سريريا. وسوف يوفر للأشخاص العاملين في المرافق الصحية، المعارف والمهارات والمعلومات لضمان جميع الناجين الذكور من العنف الجنسي بالحصول على أفضل مهنية في التدّخل.هذا الدليل يوجه مقدمي الرعاية الصحية لإجراء الفحص الطبي الشرعي، وجمع العينات وتحليلها، وتوفير التدبير العلاجي السريري للناجين.

التحديات:
تشمل التحديات المعيقة لتحقيق العدالة الجندرية في لبنان الطائفية والمشاركة المحدودة للنساء في آليات اتخاذ القرار السياسي، وبخاصة عندما ترتبط بالتمييز ضد النساء. إلى ذلك، إن تدخل المؤسسات الدينية في القرارات المتعلقة بالنساء، كالإجهاض والاغتصاب الزوجي والعنف ضد المرأة والحضانة وحقوق المواطنة والجنسية، تعتبر من العوامل التي تعيق تحقيق المساواة الجندرية في البلاد.

تعتبر موزايِك أنه يجب على المنظمات النسائية العاملة في لبنان أن تتبنّى المطالب الرئيسية التالية:
• قانون يجرّم الاغتصاب الزوجي؛
•  حقوق النساء بالمواطنة الكاملة وبمنح الجنسية لأطفالهم؛
• تشريع الإجهاض؛
• توفير فرص عمل متكافئة، مبنية على الجدارة عوضاً عن الكوتا الجندرية في مكان العمل؛
• مطالبة الحكومة بتأمين خدمات الحضانة لأولاد الأمهات العاملات.

[رابط إلى صفحة موزايك على دليل مدني]

4. Gender news

  • From Lebanon

Women took the lead in the recent protests that took place in Beirut over the waste management crisis, participating and playing important roles in the coordination of the campaigns, and getting arrested by authorities at times. Local feminist community, Sawt Al Niswa (SAN), reported testimonies of sexual harassment cases taking place during protests, notably on the 20th of September 2015.

Sad cases of violence against women and femicide continue to happen in Lebanon, in August 2015 a man killed his mother, stabbing her 7 times.

Human Rights Watch issued a report on the 26th of September, calling on the Lebanese army to release and reveal the whereabouts of Layal al-Kayaje, detained by Military Intelligence after she alleged that she had been raped and tortured by Military Intelligence during a previous arrest in 2013.

  • Around the world

Nadia Ahmad is the West Bank’s first female taxi driver and is transcending traditional gender roles. Despite family and societal pressures, Ahmad has encouraged 6 other women to attain their taxi licenses and she is on her way to starting Palestine’s first all women taxi company.

The United Nations Security Council was briefed by an Iraqi and a Syrian man about ISIS targeting LGBT individuals, and those perceived as LGBT.

Following two years of research and consultation,Amnesty International voted to adopt a policy supporting decriminalisation of sex work, in spite offacing backlash from some women’s rights organisations and activists. Their policy however, aims toprotect sex workers, while criminalising human trafficking in all its forms, and waswelcomed by sex workers.

Chelsea Manning faced indefinite solitary confinement for a series of slight and seemingly insignificant infringements in prison. Her supporters have started anonline petition protesting this, and listing in detail the charges she faces. She, however, wasfound guilty of all charges during her hearing on the 18th of August, andwas sentenced to 21 days with restrictions on recreational activities, such as access to gym, library or outdoors.

In music relevant news, after Dr Dre released his first album in 15 years, and was featured in a documentary about his first group N.W.A., critics and women’s rights activists have pointed out the whitewashing of his history of violence against women in the documentary, recalling his record in violence against women, as well as criticised the rape and violent lyrics in his new album.

  • أخبار من لبنان

أخذت النساء زمام المبادرة في الاحتجاجات الأخيرة التي تحدث في بيروت خلال أزمة إدارة النفايات من خلال المشاركة ولعب الأدوار الهامة في تنسيق الحملات، وحتى بالتوقيف في بعض الأحيان. وثّقت "صوت النسوة"، وهي مجموعة نسوية محلية، شهادات من حالات التحرّش الجنسي التي حدثت خلال التظاهرات، ولا سيّما تلك التي حصلت في 20 أيلول 2015.

لا تزال حوادث محزنة من جرائم قتل النساء والعنف ضد المرأة تحصل في لبنان، فخلال شهر آب ٢٠١٥، قتل رجل والدته، عبر طعنها 7 مرات بالسكين.

أصدرت "هيومن رايتس واتش"، في ٢٦ أيلول، تقريراً تدعو فيه الجيش اللبناني إلى إطلاق سراح ليال الكياجي، والكشف فوراً عن مكانها. يذكر التقرير أن مخابرات الجيش احتجزت الكياجي بعد أن زعمت لوسائل إعلام محلية أن بعض أفراد مخابرات الجيش اغتصبوها وعذبوها أثناء احتجاز سابق في ٢٠١٣.

  • أخبار من حول العالم

نادية أحمد، أول سائقة تاكسي في الضفة الغربية، تتجاوز الأدوار الجندرية التقليدية. بالرغم من الضغوطات العائلية والمجتمعية، شجّعت نادية ست نساء أخريات على الحصول على رخص بقيادة سيارات الأجرة، وهي على طريقها إلى تأسيس أوّل شركة تاكسي في فلسطين مخصصة للنساء وبقيادتهن.

اطّلع مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة على تجربتي رجلين، عراقي وسوري، حول استهداف "داعش" لأفراد مثليين (LGBT)، كما أولئك الذين يُنظر إليهم هكذا.

بعد عامين من الابحاث والتشاورات، صوّتت منظمة العفو الدولية على سياسة تبني عدم تجريم العمل الجنسي، على الرغم من مواجهة ردود فعل من قبل بعض منظمات وناشطي/ات حقوق النساء. وتهدف سياستهم، على ذلك، إلى حماية عاملات وعاملي الجنس، في حين يجرّم الاتجار بالبشر بجميع أشكاله، كما رحّب بها عاملي/ات الجنس.

تواجه تشيلسي مانينغ الحبس الانفرادي لأجل غير مسمى بسبب سلسلة من الانتهاكات الطفيفة والتي تبدو تافهة في السجن. وقد بدأ مناصرون لها بتوقيع عريضة تحتجّ على ذلك، وتسرد بالتفصيل الاتهامات التي تواجهها. ومع ذلك، لقد وُجدت مذنبةً في جميع التهم الموجّهة إليها خلال جلسة ١٨ آب، كما حكم عليها لمدة 21 يوماً مع فرض قيود على أنشطتها الترفيهية مثل استعمال صالة الألعاب الرياضية والمكتبة كم إلى الخروج الى الهواء الطلق.

في الأخبار ذات الصلة بالموسيقى، وبعد صدور أول ألبوم لدكتور دري (Dr Dre) منذ ١٥ عاماً، وبعد بروزه في فيلم وثائقي عن أول فرقة له NWA، أشار النقاد وناشطو/ات في مجال حقوق النساء إلى تبييض تاريخه من العنف ضد النساء، مذكرين/ات سجله في العنف، وكما انتقدوا/ن إشارات إلى الاغتصاب والعنف في كلمات ألبومه الجديد.